حركة شباب 20فبراير

الاخبار الصور
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تنشر مقاطع مثيرة جدا من كتاب "الملك المستحوذ". الحسن الثاني: الهمة للقصاير والهمة: جطو سلكوط ومحمد السادس: الماجيدي كيعرف يدير لفلوس (الترجمة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yahayamin

avatar

المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 47
الموقع : لزاري

مُساهمةموضوع: تنشر مقاطع مثيرة جدا من كتاب "الملك المستحوذ". الحسن الثاني: الهمة للقصاير والهمة: جطو سلكوط ومحمد السادس: الماجيدي كيعرف يدير لفلوس (الترجمة)   الثلاثاء مارس 06, 2012 3:25 am


تنشر مقاطع مثيرة جدا من كتاب "الملك المستحوذ". الحسن الثاني: الهمة للقصاير والهمة: جطو سلكوط ومحمد السادس: الماجيدي كيعرف يدير لفلوس (الترجمة)

الملك محمد السادس رفقة مستشاره فؤاد عالي الهمة ت أرشيف
في الكتاب الأخير لكاترين كراسيي وإيريك لوران "الملك المستحوذ"، اختارت "كود" ترجمة بعض المقاطع من فصول الكتاب الأولى، تتحدث عن فؤاد عالي الهمة ومحمد منير الماجيدي.

صورة سلبية للغاية عن رجلي الملك القويين، لأن الكتاب اقتصر على رأي خصومهما، ولم يترك لهما الفرصة للدفاع عن نفسيهما.

الكتاب الذي سنترجم ، مقاطعه هذه، فيه إصرار على شيطنة الهمة والماجيدي وإظهار صورة سلبية للملك محمد السادس كرجل أعمال مستحوذ، في المقابل تظهر شخصيات أخرى بصورة إيجابية للغاية مما يطرح أسئلة حول دوافع هذا الموقف القبلي. كاترين كراسيي شرحت ذلك في حوار طويل ستنشره "كود" يوم غد الثلاثاء وردت على هذه الملاحظات وعلى اتهامات أخرى تهم كاتبا ظل يمجد ديكتاتورا مثل الحسن الثاني، هو إيريك لوران، يعود بعد أن قطع القصر علاقته به بعد 11 سنة بكتاب "فيه بزافت قليان السم" وفيه معلومات ومعطيات لم يسبق أن نشرت.

الترجمة

الفصل الرابع

ملكية الاصدقاء وملكية المحضيين
الهمة لصحافي فرنسي: ايلى الملك محمد السادس دارها ونظم ندوة صورتو وسمعتو غاديين يتكسرو
خص الملك محمد السادس اول زيارة رسمية له الى فرنسا ستة اشهر بعد توليه الحكم، كان ذلك يوم 22 مارس 2000 والتقى صحافيين فرنسيين بفندق باريسي، اشرف على اللقاء جون ماري كافالا، واستمر لازيد من ساعتين رغم انه لم يكن مبرمجا الا 15 دقيقة. طلب كافالا من الهمة تنظيم ندوة صحافية فرد عليه الهمة "ما تفكرش فداك الشي. ايلى دارها ونظم ندوة صورتو وسمعتو غاديين يتكسرو".

مولاي هشام: شفت جوج جينرالات حابسين البصري فبنية صغيرة

مولاي هشام صرح في حوار بباريس اواسط 2000 انه يوم دفن الحسن الثاني وجد جينرالين منهما الجينرال حسني بنسليمان ويحاصران البصري في غرفة ويمنعاه من الخروج.

ملكية الاصدقاء
بعد وضع غالبية جيل الحسن الثاني فالتوش، يقول الكتاب الذي ترجم مقاطع منه، بدأ جماعة من الشباب من جيل الملك محمد السادس تدريجيا أخد زمام الامور، محدثين قطيعة مع فترة حكم الحسن الثاني. من هم هؤلاء الشباب؟

بعضهم زملاء دراسة الملك محمد السادس وبعضهم من مرافقيه في السهرات الخاصة.

زملاء الدراسة مع الملك محمد السادس أرشيف

توجيه في المدرسة المولوية يؤثر على حاضر المغرب
في الصفحة 55 يذكر الكاتبان حادثا اثر على السياسة الحالية للملكية "كانت تنطلق الدروس على الساعة السادسة صباحا عبر حفظ القران، وهي مادة إجبارية. كان معدل الدروس أسبوعيا 45 دقيقة. الامتياز الوحيد الذي سيمنح للملك، تم سنة 1977، حيث سيتم ملاءمة البرنامج الدراسي وفق ميولات ولي العهد الأدبية، هذا التعديل في التوجيه، كما ترجمت ذلك "كود"، سيكون له اثره الكبير على مسار الملك المقبل للبلاد.

لقد تطلب التعديل تعويض تلميذين ممتازين في الرياضيات كانا يدرسان مع ولي العهد بتلميذين اخرين، سيصبحان مع مرور السنوات اقرب الاصدقاء واكثرهم حميمية وهما محمد رشدي الشرايبي وفؤاد عالي الهمة، كلاهما ينحدران من وسط متواضع ويعيان الفرصة التي أتيحت لهما.

الهمة والشرايبي كانا خصمين لبعضهما البعض، يحدث ان يتبادلا التهم بعنف واضح، لقد قال يوما الشرايبي عن الهمة "هاد بنادم راه اخطر من أوفقير". هذا التصريح، وفق ما ترجم من الكتاب، كلف الشرايبي منصبه لفترة، بعد ابعاده عن القصر.
لقد استطاع الهمة ان يصبح اقرب المقربين للملك محمد السادس

التنصت على مكالمة للمعتصم
الصفحة 56 من الكتاب
تنصت على مكالمة هاتفية كلفت محمد المعتصم، مستشار الملك، منصبه. كان يتحدث عن الأصالة والمعاصرة.

البصري قال يوما عن الهمة "ماعندوش مع الخدمة، عندو غير مع السهرات مع ولي العهد"، وأضاف "هو النقيض من المنصوري اللي كيخدم بزاف ومزيان".

مصعد لقصاير بشقة الهمة
يكشف الكتاب ان الهمة كان يقيم في شقة بالعمارة التي تتواجد بها العلبة الليلية امنيزيا، وكانت الشقة تتوفر على مصعد خاص ويتخذه ولي العهد وأصدقاؤه للنزول الى العلبة الليلية مباشرة بلا صداع ولا تبرزيط".

وأضاف "لما عينه الملك محمد السادس مدير الكتابة الخاصة لولي العهد، قال عنه الحسن الثاني "محتاج (ولي العهد) لناس معقولين، اما الصحاب راهم غير للقصاير". الصفحة 57

الصحافي خالد الجامعي اكد ان الهمة اتصل بالصحافيين وتحدث لهم عن مزايا الملك وخصاله، وركز على انه ملك حداثي متسامح وديمقراطي (الصفحة 58)

ملكية المحضيين
محمد منير الماجيدي رجل لا يرحم وعقلو على قد الحال

يحضى محمد منير الماجيدي مثله مثل الهمة بصورة سلبية، رجل لا يرحم. مسار مدير الكتابة الخاصة للملك المسير لثروته الكبيرة، بدا ايام كان الماجيدي من جماعة نوفل عصمان، ابن عمته الراحلة لالة نزهة.

يذكر الكتاب في مقتطفات منه، ان نوفل اول من علم ولي العهد أبجديات رياضة دجيت سكي.

وصفت مصادر مختلفة لمؤلفي الكتاب كاترين كراسيي وايريك لوران بانه "ذي مستوى فكري وثقافي محدود".

الماجيدي انتقل من مدرسة متواضعة تابعة للقطاع العام ايام المتوسط الاول الى قسم نوفل عصمان، وهو قسم شبيه بالمعهد المولوي، ثم انتقل للإقامة في منزل عصمان، مما سيؤثر على مساره. انتقل بعدها للدراسة في امريكا ثم ستراسبورج. لما عاد الى المغرب، التحق بصندوق الإيداع والتدبير قبل ان يعين عام 2000 مستشار خاصا للملك (الكتابة الخاصة للملك).

الكتاب يتهم الهمة والماجيدي بالتخطيط لإبعاد حسن البرنوصي، الذي وصفه الكتاب بأقرب المقربين للملك " كان الاكثر وفاء عندما كان محمد السادس وليا للعهد، لكنه سيبعد بعد اتهامه بتنفيذ مخطط فرنسي يستهدف وضع اليد على خيرات الاقتصاد المغربي"، وفق ما ترجمته "كود".

البلاط يصبح حضيرة
هاد خياتنا ديال لقصاير وتنظيم السهرات
هاد خياتنا دوزو حياتهم غير فتنظيم السهرات، ما عندهمش حتى تجربة فالتدبير الحكومي لا مزيانة ولا خائبة. هاد النظام عاجز يدير تغيير حقيقي حاسم" يحكي مصدر لمؤلفي الكتاب في الصفحة 62

التحاق بوهمو وإهانة جطو من قبل الماجيدي والهمة
بعد مغادرة جطو سنة 2000 ل"أونا" وتعويضه بالماجيدي التحق حسن بوهمو، الشخص المجهول الفائق الذكاء بسيجر 2001، واصبح على راس إدارتها.

يفوق بوهمو زملاءه ذكاء، له مسار مثالي، فبعد بولي تيكنيك ثم المعادن بفرنسا التحق مهندسا بشلومبيركر عام 1992 عمل هذا الشاب الذي يحب الظل ووجد له مكانا تحت شمس الملكية، بالبنك المغربي للتجارة الخارجية، تعرف عليه احد مساعدي الماجيدي

سنة 2001 كان على الماجيدي ان يواجه شخصا اخر هو جطو، صاحب فكرة "البطل الوطني" (الماجيدي) جعلت شركة الملك تحتكر كل شيء ولا يسمح لاحد بالمنافسة موهما الملك بان البطل الوطني سيخلق مناصب شغل كثيرة.

الهمة، كما ينقل الكتاب الذي ترجم فقرات منه، كان غاير بزاف من جطو، نجاح جطو في وزارة الداخلية اكثر من حساده، وكان على راسهم جطو، وقد قال عنه يوما "جطو سلكوط كبير. كيخلي الناس تعتقد باللي كل المبادرات اللي كيديرها الملك، جاية من عندو".

لاول مرة يجتمع الأعداء (الهمة والماجيدي مع بوهمو) على شخص هو ادريس جطو
نجح هؤلاء في مخططهم وقاطع الملك وزيره الاول ولم يعد يتحدث اليه كما لم يعد يستقبله (الصفحة 70)

محمد منير الماجيدي مدير الكتابة الخاصة للملك أرشيف

الملك يقول عن الماجيدي بعد غضبة من غضباته: "كيعرف يجيب لفلوس
وتحدث الكتاب في الصفحة 103 عن غضبان الملك ضد الماجيدي والتي تصل احيانا الى العنف الجسدي، وقد قال عنه الملك يوما "كيعرف يجيب لفلوس".

في الصفحة 73 ينقل الكتاب عن مسؤول في المخابرات الفرنسية (دي جي إس او) بعثها الى فرنسا وقال فيها "الهمة عديم الخبرة في الحرب على الارهاب

الصفحة 130
الهمة يستنطق الماجيدي
حرب جديدة بين الهمة والماجيدي ما بين 2007 و2006 وكانت بسبب مصالح فرنسا بالمغرب.
اذ أشتكت السلطات الفرنسية في العام 2006 من تصرفات رجال الماجيدي ضد شركات اكسا واوشان. بدا الماجيدي يفسخ عقود الشركات الفرنسية التي كانت حليفة ايام الحسن الثاني

وكلف الملك الهمة بالتحقيق في الموضوع، وقد استنطقه بحضور ياسين المنصوري استنطاقا بوليسيا



الملك رفقة أصدقاء الدراسة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/yahya20FEV
 
تنشر مقاطع مثيرة جدا من كتاب "الملك المستحوذ". الحسن الثاني: الهمة للقصاير والهمة: جطو سلكوط ومحمد السادس: الماجيدي كيعرف يدير لفلوس (الترجمة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة شباب 20فبراير :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: