حركة شباب 20فبراير

الاخبار الصور
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل من الممكن ان يتحول علم جمهورية الريف إلى علم المغرب المتحرر؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yahayamin

avatar

المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 47
الموقع : لزاري

مُساهمةموضوع: هل من الممكن ان يتحول علم جمهورية الريف إلى علم المغرب المتحرر؟   السبت فبراير 04, 2012 10:06 am



هل من الممكن ان يتحول علم جمهورية الريف إلى علم المغرب المتحرر؟

من المؤكد بان رفع علم الريف، احد أهم رموز الجمهورية الريفية، سيثير كثيرا من النقاش و الجدال سواء بين جميع المغاربة أو بين الريفيين أنفسهم، فالمطلوب إذن هو إجراء نقاش و حوار هادئ و واقعي حول هذا الحدث، و مناقشة مدى شرعية رفعه من عدمها، و النظر إلى هذه الخطوة بنوع من التحرر من الطابوهات و المحرمات و التأكيد على أن من حق أي مواطن أن يعبر عن أرائه و أفكاره بطرق سلمية، و لو كانت عن طريق رفع راية معبرة ترمز لتاريخ ما.

من المحتمل أن هذا العلم سيرفع من جديد، بل نتمنى أن يرفرف يوما بكل حرية فوق كل سطوح و الجبال الشاهقة للمغرب عوض العلم الليوطي/ الحالي. و هذه الأمنية ليست استفزازا لأحد و لا خيانة و لا مزايدة و لا اعتداء على حقوق الآخرين، بل هو حق من حقوق أبناء شمال المغرب و كل ابناء هذا الوطن الحر المساندين و المتعاطفين مع الثورة الريفية ضد المحتل و عملائه وتاريخ هذه المنطقة هو جزء من تاريخ المغرب يجب الافتخار بهذا التاريخ الذي صنعه الثوار بدمائهم عكس ما يروج له اعداء الثورة في الريف من قبيل ان الريفيين انفاصليين وما الى ذلك تهم لاأساس لها من الصحة، فلماذا الفيتناميون في معركتهم التحررية ضد الاستعمار الفرنسي عندما قاموا بتحرير جنوب الفيتنام أقاموا عليه دولتهم المستقلة ورفعوا علمهم الاحمر واستمروا في قتالهم الى ان تم تحرير كل البلاد واصبح علم الجنوب المنفصل هو علم الفيتنام المحررة كاملا.
لنعطي مثلا أخر بالعلم الامازيغي، فإلى حدود الأمس القريب كان هذا العلم ممنوعا من طرف السلطات و مرفوضا من طرف شرائح واسعة من المجتمع المغربي، و لازال مرفوضا من طرف بعض القومجيين و عروبويين و إسلامويين، لكن بفضل صمود مناصريه، تمكن الامازيغ من إحداث ثقوب في جدار الصمت حتى أصبح اليوم العلم الامازيغي واسع الانتشار و يرفع في العديد من المناسبات و المظاهرات السياسية و الثقافية و حتى الرياضية بدون حرج أو خوف وحتى في كثير من الدول المجاورة.

قد يتذكر المتتبعون بأنه لم يمر إلا سنتين على اعتقال احد الامازيغ بطنجة خرج ملحفا بالعلم الامازيعي بعد انتهاء نشاط ثقافي نظمته جمعة ماسينيسا بنفس المدينة. كما يتذكر العديد ون عندما اعتقل المحامي إذ بلقاسم بالرباط بمجرد أنه كتب اسمه بتيفيناغ على باب مكتبه بالرباط، و هاهو الآن تجاوز امازيغ المغرب كل هذه العراقيل بكثير من الصبر و الصمود. و هذا يدل على أن الإرادة و الإيمان العميقين بالقضايا هو الذي يربك الأنظمة و يحقق الانتصارات.

المغاربة يرفعون اليوم هذا العلم على جميع المؤسسات الرسمية مقتنعين أم مكرهين بل هناك من يعتبره شيء مقدس دون أن يتسائلوا عن حيثيات خروجه إلى الوجود، معبرين بذلك عن حبهم و إخلاصهم لوطنهم. و ذلك تعبيرا منهم عن حبهم و إخلاصهم لوطنهم و ليس لشيء آخر. و سيظل هذا العلم علما رسميا للدولة المغربية إلى حين سيتوافق المغاربة على نفس العلم أو علم جديد ينص عليه دستور جديد ينبثق من إرادة الشعب. و هذا العلم يمكن تغيره في أية لحظة شرط أن يتوافق حوله الشعب.

فإذا كان العلم المغربي نتاج تركة الاستعمار و اتفاقية اكس ليبان المشئومة و الذي أصبح اليوم علما وطنيا "مقدسا" لجميع المغاربة، فكيف إذن يمكن رفض علم من إنتاج مغربي ريفي حر اسمه محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي قاد الثورة ضد الاستعمار والخونة الذي رحبوا بلاستعمار وسهلوا له المأمورية و ساعدوه فيما بعد للقضاء على المقاومة و الثوار و اعتبار حامليه بالخائنين ، علما أن هذا العلم لم يرفع إلا في وجه المستعمر أولا و أخيرا.....و إذن على أية خيانة يتحدثون؟

هل المتشبث بأصله و جذوره و تاريخه المشرق خائن؟

إن الوطنية سيف ذا حدين فباسم الوطنية تم تصفية جيش التحرير و المقاومة. و باسم الوطنية تم الزج بالعديد من المناضلين التقدميين في غياهب السجون. وباسم الوطنية تنهب خيرات البلاد . ففي نظر البعض أن محمد عبد الكريم الخطابي كان فتانا و غير وطني، بل انفصاليا...الخ. في حين الخائن بالنسبة لنا هو ذلك الذي شرعن للمستعمرين الفرنسي و الاسباني استعمار المغرب لمدة تزيد عن 44 سنة (من 1912 إلى 1956)، من خلال توقيعهم على ما يسمى بمعاهدة الحماية. كما أن الخيانة تكمن في توقيع اتفاقية اكس ليبان عندما قبل بعض "الوطنيين" بمغرب بلا حدود و القبول باستقلال ناقص "الاحتفلال". مغرب بدون صحرائه و لا جزره و لا مدينتيه السليبتين سبتة و مليلية...الخ.

الخيانة هو عندما يسمح ببيع القطاع العام للخواص باخس الاثمنة.

الخيانة هي عندما يترك الجلادين و ناهبي المال العام بدون محاسبة و لا عقاب.

إن الخيانة تكمن أيضا عندما تتحكم أقلية في كل ثروات البلاد في حين يضطهد أبناء الشعب و لا يوفر لهم الحق في العيش الكريم، و يضمن لهم حقهم في التعليم و الصحة و الشغل، بل الخيانة هي أيضا عندما يهجر ما يقارب من 5 ملايين نسمة من المغاربة أي بنسبة 1تقوق 11 في المائة من ساكنة المغرب ليصبح المغاربة اكبر شعب مهجر في العالم ، إذ أصبح عدد مهجريه يتجاوز حتى عدد مهجري فلسطين المحتلة.

الخيانة تكمن أيضا عندما يزور التاريخ، و ترتكب جرائم في حق أبنائنا و شبابنا و نعلمهم تاريخا مزورا....تاريخا يمجد الخائنين و يخون المقاومين و الثوار والوطنيين الحقيقيين.

فلتتوقف إذن الخطابات المسعورة تجاه الريفيين و تاريخهم المجيد و تراثهم النضالي فهو تاريخ مشترك بين كل ابناء المغرب الحرو في انتظار ذلك الحوار الوطني الشامل و الصادق فليسمح لعلم الريف يعانق سماء الحرية بعد 85 سنة من احتجازه. فبعد الثورات التي عرفتها و تعرفها اليوم بلدان شمال إفريقيا و الشرق الأوسطية، لم يعد هناك مكانا للممنوعات و لا للمقدسات، إذ لا شيء مقدس في تاريخ البشرية، إلا ما يتوافق عليه الشعوب بشكل تشاوري و ديمقراطي.
عاش الريف الكبير بتاريخه العظيم.
عاش المغرب بلدا ديمقراطيا موحدا و مستقرا و قويا بتعدد جهاته و لغاته و ثقافاته.

عاشت حركة 20 فبراير المغربية

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=244576748954416&set=o.194971053855571&type=1&theater
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/yahya20FEV
 
هل من الممكن ان يتحول علم جمهورية الريف إلى علم المغرب المتحرر؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة شباب 20فبراير :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: