حركة شباب 20فبراير

الاخبار الصور
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بيان بمناسبة فاتح ماي 2012 لمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yahayamin

avatar

المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 47
الموقع : لزاري

مُساهمةموضوع: بيان بمناسبة فاتح ماي 2012 لمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف   الأربعاء مايو 02, 2012 7:56 pm

المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف

لجنة التنسيق لعائلات المختطفين مجهولي المصير و ضحايا الاختفاء القسري بالمغرب

بيان بمناسبة فاتح ماي 2012

عقدت لجنة التنسيق لعائلات المختطفين مجهولي المصير و ضحايا الاختفاء القسري بالمغرب اجتماعها بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان يوم 21/04/2012 للتداول في مآل ملف الاختفاء القسري بالمغرب , أياما بعد مشاركتها في المسيرة الرمزية الناجحة التي دعا إليها المنتدى المغربي من أجل الحقيقة و الإنصاف و في ظل الحراك المجتمعي الذي تعرفه بلادنا و تزامن ذلك مع استعداد الطبقة العاملة للاحتفاء بعيدها الاممي ، و بهذه المناسبة فإنها :

-إذ تذكر أن جرائم الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبها النظام المغربي طالت الآلاف من العمال و المناضلين الشرفاء لإخماد أصواتهم المطالبة بالحرية و الكرامة و الديمقراطية ليتسنى له نهب خيرات البلاد و فرض حكم استبدادي فإنها توجه تحية إكبار لعموم الشغيلة المغربية و تنحني إجلالا لأرواح كل الشهداء الأبرار و تجدد تضامنها و تأييدها لنضالات كل الشرائح الاجتماعية للانعتاق من الاستغلال و الفساد .

- تسجل أن المقاربة التي اعتمدتها الهيآت و المجالس التي خلقت لمعالجة ماضي انتهاكات حقوق الإنسان قد فشلت في الاستجابة لانتظارات الضحايا و بل و عمدت إلى الالتفاف حول مطالبهم العادلة .

- تشكك في وجود إرادة صادقة لدى الدولة المغربية للبحث عن حلول منصفة و شمولية لملف الاختفاء القسري .

- تعتبر أن التقارير الصادرة عن المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان السابق تشكل قمة العبث و الاستهتار بالمسؤولية فمن خلال قراءة أولية لها ، نلاحظ – على سبيل المثال :

* عدم تقديم أجوبة لتساؤلات الضحايا وعائلاتهم ، و احتوائها على العديد من المغالطات الجوهرية و التناقضات مما يثبت عدم القيام بتحريات جادة و عميقة للوصول إلى الحقيقة .

- إن الجزم بعدم إجراء التحاليل الجينية ضدا على رغبات عائلات الضحايا يشكل مسا بشعور العائلات و بكرامة الضحايا.

- إصدار لوائح ضحايا الاختفاء القسري و تصنيف بعضهم ضمن المتوفين دون تقديم حجج على ذلك و دون الاتصال بالعائلات ، كما إن العديد من الحالات يشوبها غموض و شح في المعلومات ، و لا يشكل ذلك كشفا للمصير و استجلاء للحقيقة وفق المعايير التي تحددها المواثيق الدولية .

- حصر عدد الحالات العالقة في تسع (9) حالات يتناقض مع الواقع ، لأنه تم استبعاد و إقصاء العديد من أسماء الضحايا التي تضمنتها اللوائح الرسمية السابقة و لوائح الهيآت الحقوقية .

- عدم الإشارة إلى مصير نتائج التحاليل الجينية للرفات التي تم استخراجها و اخذ عينات منها للتأكد من هويتها منذ منتصف 2006 .

نتساءل إن كان التصريح بعدم التوصل إلى أي نتائج في بعض ملفات مجهولي المصير و إقصاء أسماء العديد من الضحايا هو بمثابة رفع اليد و محاولة لإغلاق هذا الملف و تهرب للدولة من مواصلة التحريات و الكشف الحقيقة خاصة و أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان – و بعد سنة من إحداثه – لم يعر الملف أي اهتمام . بالإضافة إلى تصريحات بعض المسؤولين التي زادت من مخاوفنا على تهميش هذا الملف .

و أمام هذا الوضع فأننا:

1- نؤكد أن ملف الاختفاء القسري سيظل مفتوحا إلى أن يتم استجلاء الحقيقة كاملة و الكشف عن المصير الحقيقي لكل ضحايا الاختفاء القسري .

2 – نتمسك بكل مطالبنا المشروعة و التي لا مساومة فيها ولا تنازل عنها.

3 – استجلاء الحقيقة الكاملة و الكشف عن مصير كل المختطفين و مجهولي المصير و إطلاق سراح الأحياء منهم و الكشف عن القبور الفردية و الجماعية للضحايا المتوفين و تسليم رفاتهم للعائلات بعد التأكد العلمي من هويتها و ضمان حقها للطعن في نتائج التحاليل الجينية .

4 – مناهضة الإفلات من العقاب بعزل و مساءلة كل الجلادين المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان .

5 – تقديم الدولة اعتذارا رسميا للمجتمع كخطوة لرد الاعتبار للضحايا .

6 – اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان عدم التكرار .

7 – الحفاظ الايجابي للذاكرة و فتح الأرشيف أمام الضحايا و كل أفراد المجتمع .

8 – تفعيل كل مواد و بنود الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري و الانضمام إلى بروتوكول روما الخاص بالمحكمة الجنائية الدولية .

9 _الإسراع لجبر باقي الأضرار للضحايا المدنيين و العسكريين الناجين من المعتقلات السرية و دوي حقوق الضحايا المؤكدة وفاتهم بتسوية أوضاعهم الإدارية و المالية و القانونية و حق المعاش و التقاعد.

10 _ إشراك ممثلي الضحايا و العائلات للبحث عن صيغة و مقاربة جديدة تضمن معالجة شمولية ومنصفة و شفافة لملف الاختفاء القسري

نؤكد أننا سنواصل النضال و الدفاع عن مطالبنا المشروعة و المعترف بها وطنيا و دوليا ونحتفظ بحقنا في اتخاذ كل الخطوات التي نراها لمواجهة استمرار لا مبالاة الدولة وسعيها لطمس هذا الملف

ندعو كافة الهيآت الحقوقية والسياسية و النقابية وكل القوى الحية و شرفاء هذا الوطن للعمل المشترك من اجل معالجة منصفة وشمولية لملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ببلادنا دعما لمطالبنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/yahya20FEV
 
بيان بمناسبة فاتح ماي 2012 لمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» افتراضي حـصريـا - أهداف مباراه الاهلي × انبي في الدوري المصري
» ومضات من إختياري
» نهايه العالم 2012 نبؤه ام حقيقه علميه
» نهائي دوري أبطال أوربا على الويمبلي و أليانز أرينا 201
» رفضت التعليق على إبقاء سعدان أو رحيله : أمال بوشوشة :"الخضر سيتوجون أبطالا لأفريقيا عام 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة شباب 20فبراير :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: